ما الذي يجعل هناك فارق بين صور الهواة وصور المحترفين؟ ربما تساعد المعدات والكاميرات المتطورة في ذلك، لكن الفارق الجوهري هو الطريقة التي يتعامل بها المحترفون مع الصورة، بينما يكتفي الهواة باتباع ما هو تقليدي ومعروف، ومن أدل الأمثلة على ذلك الصور الشخصية "البورتريه" التي تتضمن غالباً الوجه. وإليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في أن تحصل على صور جيدة تبدو كصور المحترفين بصرف النظر عن المعدات التي تستخدمها في التصوير.
1 - حاول أن تغير المنظور :
لأن معظم الصور التقليدية نأخذها ونحن في وضع تصوير أفقي في نفس مستوى الشخص الذي أمامنا، لكن لو حاولنا تغيير ذلك قليلاً يمكن أن نحصل على نتائج رائعة، يمكن أن تبدأ بالتصوير من زاوية مرتفعة أو زاوية منخفضة وتقارن الفارق وأيها أكثر اتساقاً مع الشخص الذي تصوره.
حاول الاستفادة من اتجاه النظر لأنه يعطي انطباعاً عاماً ليس هو الموجود في الصورة، ويضيف إلى طاقة الصورة الكثير من الجمال، بخلاف الصور التي يظهر فيها الشخص ناظراً للكاميرا مباشرة دون أية مساحة من الخيال أو الإبداع.
يمكن كذلك أن يكون اتجاه النظر إلى شيء في داخل الصورة، ومن هنا تنشأ علاقة بين الموجودات في الصورة بدلاً من أن يبدو كل منها شيء مستقلاً بذاته.
2 - اكسر قواعد التكوين التقليدية :
بعض قواعد التصوير الشهيرة مثل قاعدة التصوير في الثلث يمكن أن تكون مفيدة في كثير من الأحيان، لكن التمرد عليها من وقت لآخر وتجريب توزيع المساحات في الصورة بشكل مختلف عن المألوف قد يساعدك في الحصول على صور رائعة لم تكن تتوقعها.
3 - جرب اللعب بالإضاءة :
تغير الإضاءة من طريقة تلقي المشاهد للصورة من خلال توزيع مساحات الظل والضوء، فلا يفترض أن تكون الصورة بالكامل في ضوء ساطع يكشف كل ما فيها، وبعض الظل يزيد من عمق الصورة ويبرز المكان الذي نريد أن نلفت إليه نظر المشاهد دون أن يعلم لماذا توجه بالنظر إلى ذلك المكان بالتحديد.
4 - صور الأشخاص بعيداً عن المناطق المألوفة لديهم :
لأن تلك الأماكن تجعل طريقة تصافهم مشابهة لما هو منتظر منهم وبالتالي يصعب الحصول على صورة مختلفة أو على منظور مختلف عن المألوف، وبمجرد تغيير المكان تصبح هناك احتمالات لا نهائية للعديد من الصور.
5 - صور في الخفاء :
الإنسان يغير من طبيعية سلوكه عندما يكون على دراية بأن هناك من يصوره، لذلك إذا أمكن أن تصور الأشخاص دون علمهم يكون أفضل لأنك تلتقط لحظات حقيقية للغاية دون الحاجة لتوجيههم لفعل معين.
6 - لا تصور الأشخاص كاملين :
التركيز على جزء معين من الوجه في لقطة مقربة أو جزء معين من الجسم دون محاولة تصوير الجسم كاملاً يعطي فرصة لعين المشاهد لكي يتأمل ذلك الجزء تحديداً في الإطار الذي قرره المصور للصورة.
7 - التقط أكثر من صورة لمشهد واحد :
يمكن أن تلتقط مجموعة من الصور وليس صورة واحدة، وقد أصبح ذلك متاحاً خاصة بعد الاعتماد على التصوير الرقمي بدلاً من استخدام الفيلم التقليدي الذي كان يحد من عدد الصور المتاحة.
1 - حاول أن تغير المنظور :
لأن معظم الصور التقليدية نأخذها ونحن في وضع تصوير أفقي في نفس مستوى الشخص الذي أمامنا، لكن لو حاولنا تغيير ذلك قليلاً يمكن أن نحصل على نتائج رائعة، يمكن أن تبدأ بالتصوير من زاوية مرتفعة أو زاوية منخفضة وتقارن الفارق وأيها أكثر اتساقاً مع الشخص الذي تصوره.
حاول الاستفادة من اتجاه النظر لأنه يعطي انطباعاً عاماً ليس هو الموجود في الصورة، ويضيف إلى طاقة الصورة الكثير من الجمال، بخلاف الصور التي يظهر فيها الشخص ناظراً للكاميرا مباشرة دون أية مساحة من الخيال أو الإبداع.
يمكن كذلك أن يكون اتجاه النظر إلى شيء في داخل الصورة، ومن هنا تنشأ علاقة بين الموجودات في الصورة بدلاً من أن يبدو كل منها شيء مستقلاً بذاته.
2 - اكسر قواعد التكوين التقليدية :
بعض قواعد التصوير الشهيرة مثل قاعدة التصوير في الثلث يمكن أن تكون مفيدة في كثير من الأحيان، لكن التمرد عليها من وقت لآخر وتجريب توزيع المساحات في الصورة بشكل مختلف عن المألوف قد يساعدك في الحصول على صور رائعة لم تكن تتوقعها.
3 - جرب اللعب بالإضاءة :
تغير الإضاءة من طريقة تلقي المشاهد للصورة من خلال توزيع مساحات الظل والضوء، فلا يفترض أن تكون الصورة بالكامل في ضوء ساطع يكشف كل ما فيها، وبعض الظل يزيد من عمق الصورة ويبرز المكان الذي نريد أن نلفت إليه نظر المشاهد دون أن يعلم لماذا توجه بالنظر إلى ذلك المكان بالتحديد.
4 - صور الأشخاص بعيداً عن المناطق المألوفة لديهم :
لأن تلك الأماكن تجعل طريقة تصافهم مشابهة لما هو منتظر منهم وبالتالي يصعب الحصول على صورة مختلفة أو على منظور مختلف عن المألوف، وبمجرد تغيير المكان تصبح هناك احتمالات لا نهائية للعديد من الصور.
5 - صور في الخفاء :
الإنسان يغير من طبيعية سلوكه عندما يكون على دراية بأن هناك من يصوره، لذلك إذا أمكن أن تصور الأشخاص دون علمهم يكون أفضل لأنك تلتقط لحظات حقيقية للغاية دون الحاجة لتوجيههم لفعل معين.
6 - لا تصور الأشخاص كاملين :
التركيز على جزء معين من الوجه في لقطة مقربة أو جزء معين من الجسم دون محاولة تصوير الجسم كاملاً يعطي فرصة لعين المشاهد لكي يتأمل ذلك الجزء تحديداً في الإطار الذي قرره المصور للصورة.
7 - التقط أكثر من صورة لمشهد واحد :
يمكن أن تلتقط مجموعة من الصور وليس صورة واحدة، وقد أصبح ذلك متاحاً خاصة بعد الاعتماد على التصوير الرقمي بدلاً من استخدام الفيلم التقليدي الذي كان يحد من عدد الصور المتاحة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق